النفط يواصل التراجع دون 70 دولارًا مع ترقب زيادة الإمدادات من الشرق الأوسط

تراجعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير مع عودة تدفقات النفط عبر مضيق هرمز وتوقعات ارتفاع الإمدادات العالمية، ما ضغط على الأسعار رغم مخاوف الطلب.

Jun 26, 2026 - 11:45
النفط يواصل التراجع دون 70 دولارًا مع ترقب زيادة الإمدادات من الشرق الأوسط

واصل خام غرب تكساس الوسيط WTI خسائره خلال تعاملات الجمعة، ليتداول دون مستوى 70 دولارًا للبرميل مع استمرار الضغوط الناتجة عن توقعات ارتفاع المعروض النفطي من منطقة الشرق الأوسط.

وسجل الخام الأمريكي نحو 69.65 دولارًا للبرميل وقت إعداد التقرير، وهو أدنى مستوى له منذ 27 فبراير، قبل يوم واحد من بدء الهجوم الأمريكي الإسرائيلي على إيران.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو 8 دولارات خلال الأسبوع الحالي، كما انخفض بأكثر من 30% منذ نهاية مايو، مع تزايد توقعات الأسواق بعودة الإمدادات النفطية من المنطقة بعد إعادة فتح مضيق هرمز جزئيًا.

ويرى المستثمرون أن تحسن حركة الناقلات عبر المضيق قد يؤدي إلى زيادة المعروض العالمي، ما يطغى على المخاوف المتعلقة بارتفاع الطلب مع بداية موسم العطلات الصيفية في الدول الغربية.

وأكد وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت في وقت سابق أن تدفقات النفط الخام عبر مضيق هرمز عادت إلى مستويات قريبة من فترة ما قبل الحرب، مشيرًا إلى عبور نحو 20 مليون برميل من النفط عبر الممر الحيوي خلال يوم واحد.

وأضاف رايت أن صادرات النفط الفنزويلية تشهد نموًا سريعًا، موضحًا أن الإنتاج قد يتضاعف بحلول نهاية ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2029، وهو عامل إضافي ساهم في الضغط على أسعار الخام.

ورغم ذلك، قد تحتاج عودة تدفقات النفط إلى مستوياتها الطبيعية بالكامل إلى عدة أسابيع، بعد فترة إغلاق استمرت قرابة ثلاثة أشهر في مضيق هرمز.

لكن الأسواق تراهن على أن زيادة الإمدادات من دول الخليج، إلى جانب عودة كميات إضافية من النفط الإيراني بعد تخفيف القيود الأمريكية خلال فترة وقف إطلاق النار، ستساعد في إعادة بناء المخزونات العالمية التي تراجعت خلال الفترة الماضية.

ويظل تركيز المتداولين منصبًا على مدى سرعة تعافي الإنتاج والإمدادات، وسط استمرار تأثير التطورات الجيوسياسية على توقعات سوق الطاقة خلال الفترة المقبلة.